Powered By Blogger

...

Memuat...

-.-

آخر الأخبار

dimanche 6 avril 2014

تعرف على كميات السكر و الملح الموصى بتناولها يوميا


تناول مادتي السكر و الصوديوم بكميات كبيرة قد يؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب و الزيادة في الوزن، لكن في ذات الوفت من الصعب الاستغناء عن هذين العنصرين بشكل كامل، لأنهما يعتبران من أهم محسنات الطعم في الوجبات الغذائية اليومية لنا.
الإفراط في تناول الصوديوم (المكوّن الرّئيسي للملح)، يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، كثرة الصوديوم أيضا قد تؤدي إلى ارتفاع نسبة تراكم الماء في الجسم عند بعض الأشخاص، ويصيبهم بالإنتفاخ و التورّم.


 الكميات الموصى بها من الصوديوم sodium
- للبالغين : حوالي 2300 ميلغرام يوميا، إذا كنت مصابا بالسكر أو ضغط الدم أو بأحد أمراض القلب أو الكلي، فعليك الحد من الكمية، بحيث لا تزيد عن 1500 ميلغرام في اليوم الواحد.


- الكمية المناسبة للأطفال يوميا : من الولادة حتى سن 6 اشهر 120 ميلغرام، ومن 7 أشهر الى تمام السنة 200 ميلغرام، من سنة الى 3 سنوات 225 ميلغرام، من 4 الى 6 سنوات 300 ميلغرام، من 7 الى 10 سنوات 400 ميلغرام، و من 11 الى 15 سنة 500 ميلغرام.

- الأغذية الغنية بالصوديوم مثل : الملح، الزيتون الأسود و الأخضر، الأنشوبة، النقانق، صلصة الصويا، سمك السردين، الكبد البقري، أنواع الجبنة شديدة الملوحة.

- السكر: الإفراط في تناول السكر المكرر يسبب زيادة الوزن، ويمكن أن يساهم في ارتفاع ضغط الدم وزيادة خطر الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي (مقدمة لمرض السكري من النوع 2).


الكميات الموصى بها من السكر

الكمية المناسبة لتناول السكر يجب أن لا تزيد عن 25 في المائة من مجموع السعرات الحرارية في نظامك الغذائي، إذا كنت تتبعين نظاما غذائيا مكونا من 2000 سعرة حرارية، فهذا يعني أن كمية السكر فيه يجب أن تكون أقل من 200 سعرة حرارية في اليوم الواحد (أو 12.5 ملاعق صغيرة من السكر).
وتوصي جمعية القلب الأمريكية ألا تزيد الجرعة اليومية من السكريات المضافة عن 6 ملاعق صغيرة يوميا للنساء، و 9 ملاعق يوميا للرجال.
 

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

.-.